«يهودية».. من هي كلوديا شينباوم أول رئيسة للمكسيك؟

«يهودية».. من هي كلوديا شينباوم أول رئيسة للمكسيك؟

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول «يهودية».. من هي كلوديا شينباوم أول رئيسة للمكسيك؟ والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول «يهودية».. من هي كلوديا شينباوم أول رئيسة للمكسيك؟، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

فازت مرشحة حزب “مورينا” الحاكم في المكسيك، كلوديا شينباوم، في الانتخابات الرئاسية للبلاد، وفقا لبيانات المعهد الوطني للانتخابات.

وفقا لنتائج التصويت، حصلت كلوديا شينباوم على 59.04% من الأصوات، بينما حصلت منافستها من ائتلاف المعارضة “القوة والقلب للمكسيك” سوتشيتل جالفيز على 29.57%، وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 54.98%.

كلوديا شينباوم

من مواليد 24 يونيو 1962، عالمة مكسيكية وسياسية، شغلت سابقا منصب رئيس حكومة مكسيكو سيتي، وتم انتخابها عمدة مدينة مكسيكو في 1 يوليو 2018 كجزء من ائتلاف معا سنصنع التاريخ.

حاصلة على دكتوراة في هندسة الطاقة، وهي مؤلفة أكثر من 100 مقال وكتابين حول مواضيع الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة.

شغلت منصب وزيرة البيئة في مكسيكو سيتي من عام 2000 إلى عام 2006 خلال فترة أندريس مانويل لوبيز أوبرادور كرئيس للبلدية، وكانت عمدة تلالبان من عام 2015 إلى عام 2017.

ساهمت في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، والتي حصلت على جائزة نوبل جائزة السلام عام 2007.

نشأتها

ولدت كلوديا شينباوم لعائلة يهودية علمانية في مكسيكو سيتي. هاجر والدها الأشكنازي إلى مكسيكو سيتي من ليتوانيا في عشرينيات القرن الماضي.

كما هاجرجدها من والدتها السفارديم هناك من صوفيا بلغاريا في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي هربًا من الهولوكوست.

والدها المهندس الكيميائي كارلوس شينباوم يوسيليفيتز، ووالدتها آني باردو سيمو عالمة أحياء وأستاذة فخرية بكلية العلوم في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، وشقيقها فيزيائي.

كلوديا شينباوم

الحياة الأكاديمية

درست كلوديا شينباوم الفيزياء بالجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، حيث حصلت على درجة جامعية عام 1989 تليها الماجستير 1994 والدكتوراة 1995 في هندسة الطاقة.

عام 1995 انضمت إلى هيئة التدريس في معهد الجامعة الوطنية المستقلة للهندسة. كانت باحثة في معهد الهندسة، وعضو في الأكاديمية المكسيكية للعلوم.

وفي عام 1999 حصلت على جائزة أفضل باحث شاب من الجامعة الوطنية المستقلة في الهندسة والابتكار التكنولوجي.

في عام 2006 عادت شينباوم إلى الجامعة الوطنية المستقلة بعد فترة عمل في الحكومة، ونشر مقالات في المجلات العلمية.

عام 2007 انضمت إلى الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ في الأمم المتحدة في مجال الطاقة والصناعة، كمؤلفة حول موضوع «التخفيف من تغير المناخ» لتقرير التقييم الرابع للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ.

الحياة السياسية

منذ نهاية عام 2015 شغلت شينباوم منصب عمدة تلالبان. استقالت من المنصب فور تلقيها ترشيحًا لمنصب عمدة مدينة مكسيكو لعضوية تحالف معا سنصنع التاريخ، الذي يتألف من حركة التجديد الوطني وحزب العمال وحزب اللقاء الاجتماعي.

عمدة مدينة مكسيكو

في 1 يوليو 2018 انتُخبت شينباوم لولاية مدتها ست سنوات كرئيس لحكومة المقاطعة الفيدرالية لمدينة مكسيكو سيتي، متغلبة على ستة مرشحين آخرين. خلال الحملة، اتهم خصوم شينباوم بانهيار مدرسة ابتدائية في زلزال 7.1 المستوى الذي قتل 19 طفلاً في عام 2017.

في يونيو 2019 أعلنت عن خطة بيئية جديدة مدتها ست سنوات. ويشمل الحد من تلوث الهواء بنسبة 30٪، وزراعة 15 مليون شجرة، وحظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وتعزيز إعادة التدوير، وبناء محطة جديدة لفصل النفايات، وتوفير خدمة المياه لكل منزل، وبناء 100 كيلومتر من الممرات للاستخدام الحصري لخطوط الميترو ونظام مترو مكسيكو سيتي، وإنشاء وتركيب سخانات المياه بالطاقة الشمسية والألواح الشمسية.

تم ترشيح شينباوم من قبل مؤسسة سيتي مايورز لجائزة عمدة العالم في عام 2021 في أمريكا الشمالية لتعاملها مع جائحة كوفيد 19 في المكسيك.

اقرأ أيضاًأول تصريح لـ كلوديا شينباوم بعد فوزها برئاسة المكسيك

بين قتيل وجريح.. شاهد لحظة انهيار مسرح على المواطنين في المكسيك | فيديو

مقتل 11 شخصا جراء إطلاق نار جماعي في المكسيك

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة