مع استمرار تحرك الأفواج.. نصائح للحجاج لتلافي ارتفاع درجات الحرارة

مع استمرار تحرك الأفواج.. نصائح للحجاج لتلافي ارتفاع درجات الحرارة

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول مع استمرار تحرك الأفواج.. نصائح للحجاج لتلافي ارتفاع درجات الحرارة والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مع استمرار تحرك الأفواج.. نصائح للحجاج لتلافي ارتفاع درجات الحرارة، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

مع استمرار الجسر الجوي بين مصر والمملكة العربية السعودية، لاستكمال نقل جميع الحجاج المصريين إلى الأراضي المقدسة، تقدم «الأسبوع» بعض النصائح للحجاج لأداء المناسك والإقامة بسهولة طوال أيام الحج.

كيف يتجنب الحجاج الجفاف أثناء الحج؟

ويتعرض الكثير من الحجاج للجفاف أثناء تأدية الحج، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في هذه الفترة من العام والتزاحم الشديد أثناء تأدية الفريضة، لذلك يجب على الحجاج اتباع التعليمات التالية:

– الإكثار من شرب كمية كافية من الماء بانتظام خلال اليوم، حيث تساعد على ترطيب الجسم.

– تناول الفواكه والخضروات، مثل: البطيخ والعنب والخيار، فهي غنية بالماء والفيتامينات والمعادن.

– تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين، مثل: القهوة والشباب، نظرا لأنها تسبب الجفاف وفقدان السوائل من الجسم.

– عند الخروج لأداء المناسك في أوقات الحرارة المرتفعة، احرص على شرب كوب من الماء كل 15- 20 دقيقة.

– الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والمقليات.

– الامتناع عن استهلاك الوجبات السريعة، لأنها تُثقل عمل الجهاز الهضمي وتُعيق امتصاص العناصر الغذائية المهمة من الطعام.

– تناول كمية كافية من التمر، حيث يحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع لفترة أطول وتمنع الإمساك، ويقلل من فقدان السوائل.

الكعبة المشرفة

الانتباه لحالة الطقس

ومن المهم توفير الحماية الكافية من أشعة الشمس بأخذ الاحتياطات في توفير مظلة وقبعة حماية من الشمس، ونضارة الشمس لتجنب نوبات الحرارة الشديدة، مع أخذ الاحتياط ليلا في انخفاض درجات الحرارة وتوفير ملابس ملائمة للطقس البارد ليلا.

ماذا تحتوي حقيبتك الشخصية أثناء سفرك للحج؟

– حمل البطاقات الشخصية وجواز السفر ومفكرة خاصة مدون به الخرائط وعنوان الأماكن وكيفية الوصول إليها في حالة التعرض لأي شيء غير متوقع، وتوفير نسختين منهما وترك واحدة في محل الإقامة وأخذ الثانية في الانتقالات وأداء المناسك وحملها في حقيبة محكمة الإغلاق.

– التأكد من شحن الهواتف وتوفير انترنت كافي لضمان تحرك وانتقال سهل خلال أداء المناسك.

الأساسيات الطبية

يقوم الحجاج بالقيام بجميع الفحوصات اللازمة لسلامتهم والاطمئنان عليهم قبل السفر، وهي متابعة خاصة وأساسية مع أخذ اللقاحات المطلوبة، ثم الاهتمام بالأدوية الأساسية والتأكد من وجود الكمية الكافية طوال أيام الحج، ووضعها في مكان مخصص وآمن داخل الحقيبة.

الأساسيات الدينية

مع الاهتمام بشراء ملابس الإحرام الإزار والرداء للرجال، والجلباب أو الأسدال للسيدات والحرص على اقتناء الأفضل في الخامة والتصميم لتوفير سهولة الحركة في أوقات أداء المناسك من المهم أيضا توفير المصلية والمسبحة الخاصة لأداء الفرائض بروح إيمانية قوية.

الاستعداد البدني

من المهم قبل السفر وفي هذه الأيام الانتظام في ممارسة المشي لفترات مما يساعد الجسم بشكل قوي على أداء المناسك دون الشعور بألم أو إرهاق، مع ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد البدن نشاط وحيوية، والاهتمام بنظام غذائي صحي ومتوازن يقوي الجسم لأداء المناسك دون الشعور بالتعب.

ملابس الحج

– الاهتمام باقتناء جميع الملابس القطنية والكتان الناعمة اللتين تمنحان الشعور بالبرودة لمرور الهواء بداخلهما وتجنب المواد القاسية كالبلوستير والساتان والحرير.

– اقتناء ملابس الإحرام للرجال بلون الأبيض.

– الابتعاد عن ارتداء البنطلونات والقمصان والعمائم وارتداء الإزار والرداء.

الحجاج

– تتجنب السيدات والفتيات ارتداء الملابس ذات الزينة والألوان الكثيرة، واقتناء الملابس الواسعة.

– الاهتمام أيضا بتوفير العدد الكافي من القطع الأساسية.

– الاهتمام بأخذ المناشف الخاصة والجوارب القطنية الثقيلة التي تحمي القدمين من الشعور بالتعب أو التورم خلال أوقات الإحرام.

منتجات العناية

من المهم اقتناء المنتجات الطبية اللازمة والصحية للبشرة، والتي تعمل على تنظيف الجسم من العرق ولكن من المهم الاهتمام اقتنائها خالية من الروائح العطرية، التي تفسد أداء المناسك اتباعا لطاعة الله عز وجل وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضاًأفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة.. اللهم بلغنا يوم عرفة

السعودية تطلق خدمتي «أجير الحج» و«التأشيرات الموسمية» خلال موسم الحج

السياحة: وصول آخر رحلات الحج السياحي البري إلى الأراضي المقدسة بالسعودية

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة