آية زهير.. تستبعد خفض المركزي المصري سعر الفائدة لهذه الأسباب

آية زهير.. تستبعد خفض المركزي المصري سعر الفائدة لهذه الأسباب

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول آية زهير.. تستبعد خفض المركزي المصري سعر الفائدة لهذه الأسباب والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول آية زهير.. تستبعد خفض المركزي المصري سعر الفائدة لهذه الأسباب، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

استبعدت آية زهير، رئيس قسم البحوث في بنك الاستثمار زيلا كابيتال، قيام البنك المركزي المصري بتخفيض سعر الفائدة في الاجتماعات القادمة للجنة السياسات النقدية في الفترة من 23 مايو الجاري حتى اجتماعه في 26 ديسمبر، والذي من المقرر أن يهبط فيه بالفائدة.

«زهير» ربطت توقعها ذلك بأن خفض أسعار الفائدة قبل الأوان سيضعف قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي إلى ارتفاع التضخم.

ووسط ترقب مجتمع المال والأعمال لتوجهات أسعار الفائدة، يعقد البنك المركزى المصرى ثالث اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال عام 2024 الخميس المقبل 23 مايو، وسط تطورات إيجابية، كون معدلات التضخم الأساسى تراجعت بشكل سنوى للشهر الثانى على التوالى، ودخول تدفقات من العملة الأجنبية للاقتصاد المصرى ساهمت فى تحسين أوضاع الاقتصاد بشكل عام، فضلاً عن التوقعات العالمية بشأن تثبيت أسعار الفائدة من قبل الفيدرالى الأمريكى خلال الفترة المقبلة.

ويعقد البنك المركزي المصري اجتماع السياسة النقدية الخميس المقبل، 23 مايو الجاري، لدراسة معدلات الفائدة المقرر على سعري الإيداع والإقراض بالجنيه المصري في القطاع المصرفي.

ويتراوح سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي اليوم بين 46.50 و46.89 جنيه، بعدما ارتفع الجنيه من مستويات أعلى 47 جنيها لكل دولار.

تجدر الإشارة إلى أن معدلات التضخم الصادرة عن أبريل الماضي تراجعت على نطاق واسع لتسجل 32.5% في مدن مصر مقابل 33.3% في مارس الماضي، ولنحو 31.2% في الريف المصري من 32.8% خلال مارس، وبالنسبة لإجمالي الجمهورية فقد انخفض المعدل السنوي حتى 31.8% مقابل 33.1%، وفقاً لقراءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كما هبط معدل التضخم الأساسي والذي يعده البنك المركزي المصري خلال شهر أبريل لـ31.8% من نطاق 33.7% بمارس 2024.

تتراوح أسعار الفائدة على الجنيه في الوقت الجاري بين 27.25% على الإيداع لليلة و28.25% على الإقراض لليلة واحدة، بعدما رفع البنك المركزي الفائدة في اجتماع مفاجئ بواقع 600 نقطة أساس مطلع شهر مارس الماضي.

اقرأ أيضاً«اتش سى» تتوقع تثبيت الفائدة في الاجتماع المقبل للبنك المركزي

هل يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة؟.. «جولدمان ساكس» يجيب

بفائدة يومية 22.5%.. كل ما تريد معرفته عن حساب كنانة بلس في بنك مصر

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة