نائب رئيس الوزراء يبحث مع السفير الفرنسي سبل توطين صناعة السيارات في مصر

نائب رئيس الوزراء يبحث مع السفير الفرنسي سبل توطين صناعة السيارات في مصر

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول نائب رئيس الوزراء يبحث مع السفير الفرنسي سبل توطين صناعة السيارات في مصر والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول نائب رئيس الوزراء يبحث مع السفير الفرنسي سبل توطين صناعة السيارات في مصر، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

التقى الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، إيريك شوفالييه السفير الفرنسي في القاهرة، لبحث سبل توطين الصناعات المختلفة في مصر ومنها السيارات والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر ومستجدات مشروعات النقل المشتركة الجاري تنفيذها.

جاء ذلك بحضور ماجالي سيزانا، رئيسة قسم الشؤون الثنائية وتدويل الشركات بالإدارة العامة بالخزانة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسية، والسفير أحمد رزق مستشار وزير النقل للتعاون الدولي، والمهندس وجدي رضوان نائب وزير النقل، والدكتور أشرف اللوزي مساعد وزير النقل.

حجم التعاون المشترك في قطاع الصناعة

وأعرب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، عن عمق العلاقات التي تربط بين القيادة السياسية والحكومة في البلدين والشعبين الصديقين، مشيدا بالتعاون المثمر والإيجابي بين الجانبين في تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة في مختلف المجالات ومنها مشروعات النقل.

وأشار إلى تطلعه لزيادة حجم التعاون المشترك في قطاع الصناعة وذلك في إطار سعي الدولة المصرية لتطوير القطاع المهم، لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتناولت المناقشات آخر المستجدات الخاصة بعدد من المشروعات التي تضمنتها مذكرة التفاهم لخارطة الطريق التي تم توقيعها بين وزارة النقل المصرية ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، لاستكمال التعاون في توطين صناعة النقل بالسكك الحديدية والجر الكهربائي من خلال التعاون مع شركة الستوم الفرنسية لإنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة برج العرب على مساحة 66 فدان لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية (إشارات – مهمات مزلقانات – لوحات ودوائر كهربائية للتحكم – ضفائر كهربائية.. .. )، إضافة إلى إنشاء مصنع لإنتاج أنواع الوحدات المتحركة (مترو – ترام LRT – مونوريل – قطار سريع).

وأكد الوزير الأهمية الكبيرة للمشروع الذي يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في توطين الصناعات بمصر ومنها صناعة النقل وتعظيم التعاون مع القطاع الخاص، كما أنّ المشروع سيساهم في تلبية احتياجات السوق المحلي ثم الانطلاق إلى التصدير للخارج.

كما ناقش اللقاء آخر المستجدات الخاصة بمشروع الخط السادس لمترو الأنفاق، حيث أكد الوزير أهمية تنفيذ المشروع الذي يمتد من الخصوص حتى المعادي الجديدة، وسيمتد في مرحلته الثانية إلى القاهرة الجديدة ويربط مع القطار السريع في محطة محمد نجيب، ومع مونوريل شرق النيل بمحطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي، كما جرى التأكيد على عقد لقاءات مكثفة بين الجانبين الفترة المقبلة لسرعة البدء في تنفيذ المشروعين وفقا للجدول المخطط والمتفق عليه من الجانبين.

وتناولت المباحثات مناقشة سبل تعزيز التعاون مع الجانب الفرنسي في مجال توطين عدد من الصناعات الأخرى في مصر مثل صناعات السيارات وصناعات الطاقة الجديدة والمتجددة والتي تشمل طاقة الرياح والهيدروجين الأخضر بما يعود بالنفع على اقتصادي البلدين.

وأكد الوزير تطلع الدولة المصرية لزيادة حجم التعاون مع الحكومة الفرنسية في توطين مختلف أنواع الصناعات في مصر، لا سيما وأنّ الصناعات الفرنسية تتمتع بجودة عالية ولها سمعة عالمية، كما أنّ مصر تمتلك سوقا استهلاكيا ضخما يشجع على توطين الصناعات ثم التصدير للخارج.

ولفت إلى أنّ مصر حاليا تخطو خطواتٍ جادة لتوطين الصناعات بما يساهم في انطلاق التعاون الكبير بين الشركات الفرنسية والجانب المصري في توطين الصناعات، خاصة في ظل العلاقات الراسخة بين مصر وفرنسا على مستوى القيادة السياسية والحكومة والشعبين الصديقين.

وأوضح الوزير أنّ المشروعات يمكن تدشينها من خلال شركات فرنسية تبدأ نشاطها بإقامة مصانع في مصر أو من خلال التعاون والشراكة مع شركات القطاع الخاص المصرية، مؤكدا أهمية زيادة عدد الشركات الفرنسية العاملة بالسوق المصري في شتى المجالات.

من جانبه، هنأ إيريك شوفالييه السفير الفرنسي بالقاهرة، الوزير على توليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، مؤكدا ثقته التامة في أنّ الصناعة المصرية ستشهد نموا كبيرا خلال الفترة المقبلة، خاصةً مع الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي للقطاع المهم، وأنّ حكومة بلاده حريصة على تعزيز التعاون في مصر في مجال توطين الصناعة بمختلف أنواعها، من خلال زيادة الشركات الفرنسية العاملة بالسوق المصري، خاصة وأنّ الشركات الفرنسية التي تعمل حاليا في مصر يبلغ عددها 180 شركة توفر نحو 55 ألف فرصة عمل، وتساهم في منظومة الاقتصاد المصري وتصدر منتجات لمختلف الدول من أرض مصر، مضيفا أنّ هناك ملف شامل خاص بالشركات الفرنسية العاملة بالسوق المصري به كل ما يتعلق بالأنشطة وحجم الاستثمارات والبيانات المطلوبة للبناء عليها خلال الفترة المقبلة.

وأكدت ماجالي سيزانا، رئيسة قسم الشؤون الثنائية وتدويل الشركات بالإدارة العامة بالخزانة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية، الاهتمام الكبير من القيادة السياسية والحكومة الفرنسية بتنفيذ المشروعات بالتعاون مع الجانب المصري، وأنّ مثل هذه المشروعات ستساهم في جذب عدد كبير من الشركات الفرنسية للعمل في السوق المصري وتوطين مختلف الصناعات بها، وأنّها ستتابع بشكل مكثف هذا الملف المهم الذي يحظى بأهمية كبيرة من الجانبين.

اقرأ أيضاًالنيل للطيران ومجموعة «بيك ألباتروس» توقعان اتفاقية تعاون في مجال السياحة والطيران

في 11 محافظة.. تعرف على أماكن قوافل حياه كريمة الطبية اليوم

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة