وزير التموين يوضح أسباب تراجع وزن رغيف الخبز وتحريك سعره

وزير التموين يوضح أسباب تراجع وزن رغيف الخبز وتحريك سعره

البوكس نيوز – الاخيرة – نتحدث اليوم حول وزير التموين يوضح أسباب تراجع وزن رغيف الخبز وتحريك سعره والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول وزير التموين يوضح أسباب تراجع وزن رغيف الخبز وتحريك سعره، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

علق الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على تراجع وزن رغيف الخبز على مدار 36 عامًا من 150 جرامًا إلى 90 جرامًا حاليًا، مع تحريك سعره من خمسة قروش إلى عشرين قرشًا.

 تقليل الوزن نتيجة انخفاض الاستهلاك 

وأوضح المصيلحي أن الوزن لم يكن 150 جرامًا قبل عام 2011، بل كان 110 جرامات، واستمر كذلك حتى الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أن إجمالي استهلاك القمح كان 9.5 مليون طن، ولكنه انخفض الآن إلى 8.5 مليون طن، مما أدى إلى تقليل الوزن نتيجة انخفاض الاستهلاك ووجود تسيب في المخابز فيما يتعلق بالأوزان.

موازنة الدعم هي موازنة المواطن وأمواله وحقه

وأضاف المصيلحي خلال لقاء عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: “ليس لتقليل الدعم، ولكن لاستيعاب الزيادات، موضحا: ” كنا نشتري القمح بـ 220 دولارًا للطن، ومع الحرب الروسية الأوكرانية اشتريناه بأسعار مضاعفة تتراوح بين 470-500 دولارًا للطن”.

وأضاف المصيلحي: “موازنة الدعم هي موازنة المواطن وأمواله وحقه، ويجب أن نديرها معه بشكل أفضل وفعالية أكبر في ضوء التطورات بما يحقق الاستقرار والاستدامة والمشاركة من المواطن أيضًا”، مردفا: “الهدف كله هو الحفاظ على الدعم وضبط المؤشرات الخاصة بالاقتصاد الكلي مثل التضخم والدين، إذا قللنا التضخم بنسبة 3-4%، يمكن للبنك المركزي تقليل سعر الفائدة بنسبة 1%، وهذا سيوفر في الموازنة أرقامًا مهولة”.
 


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة