سانشيز.. يقترح تغيير قانون الإعلان المؤسسي الخاص بتمويل وسائل الإعلام ومحاربة الأخبار الزائفة

سانشيز.. يقترح تغيير قانون الإعلان المؤسسي الخاص بتمويل وسائل الإعلام ومحاربة الأخبار الزائفة

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول سانشيز.. يقترح تغيير قانون الإعلان المؤسسي الخاص بتمويل وسائل الإعلام ومحاربة الأخبار الزائفة والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول سانشيز.. يقترح تغيير قانون الإعلان المؤسسي الخاص بتمويل وسائل الإعلام ومحاربة الأخبار الزائفة، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

قدم رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، يوم الأربعاء في مجلس النواب “خطته الديمقراطية النوعية” لمكافحة “الوسائط الزائفة” والخدع والمعلومات المضللة على أساس أربعة خطوط أساسية هي “تعزيز الشفافية والاستقلال والتعددية لضمان المعلومات الصادقة”.

و”حماية أكبر للنظام البيئي الإعلامي” والذي يتوخى، من بين تدابير أخرى، “المزيد من الشفافية فيما يتعلق بملكية وسائل الإعلام والإعلان المؤسسي وقياس الجمهور”.

وقال سانشيز، الذي حذر من “الأدوات الجديدة” التي يمتلكها “أعداء الديمقراطية القدامى” التي “تشوه الواقع بالخدع” إن “هذه الخطة تحاول الرد على النشر المكثف للخدع ومكافحة المعلومات المضللة” ومحاولة إضعاف الديمقراطيات وتقويض التعايش”.

وهي خطة يسعى من خلالها، كما أوضح، إلى “تعزيز الديمقراطية” من خلال سلسلة من التدابير ويريد من خلالها ضمان “حرية الصحافة” أثناء مكافحة الخدع والتي ستؤثر على ثلاثة مجالات رئيسية: السلطة التنفيذية، والسلطة القضائية. الإعلام والسلطة التشريعية.

الشفافية بشأن ملكية وتخصيص الإعلانات المؤسسية

تعتزم الحكومة وضع معايير جديدة للشفافية فيما يتعلق بالملكية، وتخصيص الإعلانات المؤسسية، وقياس جمهور وسائل الإعلام الخاصة، لأنه، كما قال سانشيز، “يجب أن يكون المواطنون قادرين على معرفة مصادر تمويل وسائل الإعلام”. وأسماء المساهمين وأرقام جمهورها”.

حزمة مساعدات بقيمة مائة مليون يورو لرقمنة وسائل الإعلام وتوسيع صلاحيات لجنة المنافسة هي إجراءات أخرى مدرجة في الخطة التي ستتفاوض عليها السلطة التنفيذية الآن مع المجموعات البرلمانية في جولة الاتصالات التي أعلنها سانشيز في الجلسة العامة.

وتتضمن الخطة تدابير لحماية استقلالية التحرير وحقوق الإعلاميين لتجنب الضغوط السياسية والتجارية على الإعلاميين، فضلاً عن آليات الدفاع عن التعددية والمنافسة لتجنب تركيز وسائل الإعلام في أيدي قليلة.

وشدد سانشيز، الذي دافع عن تحديث قانون الإعلان المؤسسي، الذي تمت الموافقة عليه منذ ما يقرب من 20 عامًا، على أنه “يجب علينا الحد من التمويل الذي يمكن أن تخصصه الإدارات لوسائل الإعلام حتى لا يكون هناك من لديه ممولين عامين أكثر من القراء”. من الضروري تجنب أن تكون هناك أحزاب سياسية “تشتري الخطوط التحريرية بأموال جميع دافعي الضرائب”.

ويريد سانشيز أن يترجم إلى التشريع الإسباني ما يتطلبه قانون الإعلام الأوروبي الذي تمت الموافقة عليه قبل بضعة أشهر، بدعم من جميع الكتل البرلمانية، بما في ذلك المجموعات الشعبية، وباستثناء اليمين المتطرف، في الغرفة الأوروبية.

وقال “ما تم التصويت عليه في ستراسبورغ يمكن التصويت عليه تماما في إسبانيا”، داعيا إلى الدفاع بشكل أكبر عن حقوق وسائل الإعلام والمستهلكين ضد المنصات الرقمية الكبيرة.

وقد أثار سانشيز الحاجة إلى هذه الخطة من خلال طرح “الدراسات التي تقول إن 90% من الإسبان يتعرضون لأخبار كاذبة” والصعوبة التي يجدها المواطنون في التمييز بين “الأخبار الحقيقية وما هو غير صحيح”.

وأوضح سانشيز أن نسبة الكذب التي يتم تبادلها تزيد بنسبة 70% عن الأخبار الحقيقية، وحذر من حقيقة أن “18% من الإسبان يعتبرون أن الاقتصاد في أزمة عندما يكون من أكثر الاقتصادات ازدهارًا أو أن 34% يخشون احتلال منزلك عندما يكون الاقتصاد في أزمة”. مشكلة تؤثر على 0.6% من المنازل”.

إصلاح قانون تقييد التعبير وتحسين المعلومات الحكومية

و الذي أعلن أيضًا عن استراتيجية وطنية للحكومة المفتوحة وقانون جديد للإدارة المفتوحة، إن “المفوضية الأوروبية طلبت من الدول اعتماد تدابير لحماية حرية وشفافية وتعددية وسائل الإعلام ضد التضليل والتدخل الأجنبي وخطاب الكراهية”. “التي تعمل على توسيع وتحسين كمية ونوعية المعلومات الحكومية.”

وأوضح أيضًا أن الحكومة تريد “تعزيز حقوق احترام المواطنة وتصحيحها”. وقال: “يجب أن تكون وسائل الإعلام حرة، وأن تكون قادرة على تطوير خطها التحريري الخاص، وفي المقابل، يجب أن يكون المواطنون قادرين على الدفاع عن أنفسهم إذا تم توجيه التشهير أو الاتهامات التي لا أساس لها ضدهم”.

وهو الأمر الذي تقدمت به النائبة الثانية للرئيس يولاندا دياز بالفعل يوم الثلاثاء، وقد أثار ذلك ارتباكًا لأن دياز تحدث عن إلغاء قانون تقييد التعبير وأوضح الجزء الاشتراكي من الحكومة لاحقًا أنه تم الاتفاق على إصلاح قانون العقوبات فقط. فيما يتعلق بجرائم التشهير والقدح التي تؤثر على جانب محدد للغاية من القانون.

100 مليون يورو لرقمنة وسائل الإعلام

وأعلن سانشيز أيضًا أنه سيطلق حزمة مساعدات بقيمة مائة مليون يورو لرقمنة وسائل الإعلام حتى يتمكنوا من تطوير أدوات تعمل على تحسين إنتاجيتهم وجودة المعلومات وتعزيز أمنهم السيبراني.

وأشار إلى أن هذا المبلغ سيأتي من صناديق أوروبية وسيذهب إلى جميع وسائل الإعلام التي تحتاج إليه، بغض النظر عن الخط التحريري الذي تتبعه.

مناظرات انتخابية إلزامية وإصلاح قانون الانتخابات

ويراهن سانشيز على خطته لإصلاح اللوائح التنظيمية للكونغرس ومجلس الشيوخ لتشديد العقوبات على النواب وأعضاء مجلس الشيوخ الذين لا يقدمون إعلانهم عن الأصول والأنشطة، أو الذين يفعلون ذلك بمعلومات كاذبة أو غير كاملة وسيقترحون الإصلاح. لقانون الانتخابات هدف مزدوج: إرساء وجوب إجراء مناظرات انتخابية بين المرشحين في وسائل الإعلام، وأن تتضمن جميع الاستطلاعات المنشورة بيانات جزئية ومنهجية تقدير النتائج.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة