حكم صيام يوم الإسراء والمعراج..مستحب أم لا؟

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج..مستحب أم لا؟
حكم صيام يوم الإسراء والمعراج..مستحب أم لا؟

البوكس نيوز – الاخيرة – نتحدث اليوم حول حكم صيام يوم الإسراء والمعراج..مستحب أم لا؟ والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول حكم صيام يوم الإسراء والمعراج..مستحب أم لا؟، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج..مستحب أم لا؟، يبح

ث الكثيرون عبر محركات البحث عن فضل صيام يوم الإسراء والمعراج وفضله، فيما قالت دار الافتاء أن ليلة الإسراء والمعراج تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024، كما أوضحت إنه يجوز صوم يوم الإسراء والمعراج احتفاءً بأنَّ اللهَ منَّ على رسولنا صلَّى الله عليه وسلم بتلك المعجزة وبنزول فرض الصلوات الخمس.

وأكدت دار الإفتاء أنه يستحبُّ إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالعبادات والطاعات، ومن أبرزها إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار، وتابعت: لا مانع شرعًا من التطوع بصوم يوم الإسراء والمعراج، لعموم قوله صلَّى الله عليه وسلم: “مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا”، ومن يريد الصيام يكون يوم الخميس  القادم. 

 

حكم صيام يوم عرفة

وحددت دار الإفتاء الآتى: 

1. من أراد قيام ليلة الإسراء والمعراج بشتى أنواع الذكر فهي تبدأ من مغرب يوم الأربعاء (غدًا)  26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024.

2. من أراد صيام النهار فهو يبدأ من فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024 حتى مغرب نفس اليوم.

ذكرى الإسراء والمعراج توافق 27 رجب 

اشتهر أن ليلة السابع والعشرين من رجب هي ليلة المعراج بالنبي، وأن موسمُ الرجبية متعارَفٌ عليه في الحرمين الشريفين؛ ويأتي النَّاس في رجبٍ لزيارة القبر النبوي في المدينة، ويجتمعون في تلك الليلة، وعليه فيستحب إحياء ليلة السابع والعشرين من رجب، وسائر الليالي التي ذكر أنها ليلة المعراج بالإكثار بالعبادة في تلك الليلة التي فرضت فيها الصلوات الخمس وجعلها الله في الثواب خمسين، وما أفاض الله به على نبينا فيها مِن أصناف الفضيلة والرحمة.

وقالت إن العلماء اختلفوا في تحديد وقت الإسراء وتتابعت الأمة على الاحتفال بذكراه في السابعِ والعشرين من شهر رجب بما يغلب الظن على صحة ذلك التاريخ، ومنه ما ذكره العلَّامة الزُّرقاني أن الاسراء والمعراج:”كان كان ليلة السابع والعشرين من رجب.”، وتوارد السلف الصالح على الاحتفال بتلك الليلة الكريمة وإحيائها بأنواع القرَبِ والطاعات.

وكان السلف يعظمون ليلة السابع والعشرين من رجب إكرامًا للنبى محمد صلى الله عليه وآله وسلم بزيادة العبادة وإطالة القيام في الصلاة والتضرع إلى الله امتثالًا لسنَّةَ نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم؛ وفيها جُعلت الصلوات الخمس بخمسين إلى سبعمائة ضعف ويضاعف الله لمن يشاء (بتصرف).

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

توافق ليلة الإسراء والمعراج 27 رجب بشكل عام، ويوم 27 رجب يوافق الخميس 8 فبراير 2024.

وتبدأ ليلة الإسراء والمعراج من مغرب غدا الاربعاء 26 رجب 7 فبراير وتنتهى فجر الخميس 27 رجب 8 فبراير.

الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

في ليلة الإسراء والمعراج، يمكن أن تتلو وتدعو بمجموعة من الأدعية المحببة. هنا بعض الأدعية التي يمكنك أن تتلوها في هذه الليلة المباركة:

1. دعاء الإسراء:
سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

2. دعاء التوسل:
اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد، وبحق الإسراء والمعراج، أن تغفر لي وترحمني وتعفو عني، وتقبل مني، وتجعلني من عبادك الصالحين.

3. دعاء الاستغفار:
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه.

4. دعاء الرزق والبركة:
اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه، ولا تجعلني في حاجة إلى أحد من خلقك.

5. دعاء العفو والمغفرة:
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

6. دعاء القوة والثبات:
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

7. دعاء السعادة والفلاح:
اللهم اجعلني من السعداء في الدنيا والآخرة.

هذه مجرد بعض الأدعية التي يمكن أن تتلوها في ليلة الإسراء والمعراج. يمكنك أيضًا أن تدعو بأي دعاء تشعر بأنه مناسب لك ولحاجاتك الخاصة. الأهم هو أن تكون الدعوة صادقة ومخلصة من القلب.

 


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة