تعرف على بوابة الشحر الشمالية_ سدة العيدروس

تعرف على بوابة الشحر الشمالية_ سدة العيدروس

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول تعرف على بوابة الشحر الشمالية_ سدة العيدروس والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول تعرف على بوابة الشحر الشمالية_ سدة العيدروس، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

معالم ( العاصفة نيوز)

▪يطلق على البوابة باللهجة الحضرمية { سدة } . ويعود بناء هذا المعلم التاريخي إلي عام 1868م ضمن مشروع سور مدينة الشحر والذي يتكون من عده قلاع وأكوات وبوابتان ويمتد طول السور إلى أكثر من 3 كليو متر يحيط بمدينة الشحر . وهنا ما نحن بصددها (( البوابة الشمالية )) حيث بنيت في عهد السلطنة القعيطيه حينها .

▪وتمثل هذه البوابة فناً معماري نادر من نوعه ، وأنمودجاً فريداً لبوابات المدن العربيه والأسلامية ، وقد سميت سدة العيدروس نسبة إلي مسجد العيدروس القريب منها .

▪ *ويتكون مبنى هذه البوابة من ثلاثة أدوار :*
● *الـدور الأول* : ويشمل على المدخل الذي يصل أتساعه إلى مترين ونصف وأرتفاعه إلي 4 متر ونصف ، يغلق هذا المدخل باب خشبي سميك ذو مصراعين متساويين ، غطيت واجهتيهما بصفائح حديدية مثبتة بمسامير ضخمة ، وفي إحدى مصراعين البوابة مدخل صغير مخصص للمشاة . ويوجد جناحان مبنيان إلى يمين ويسار المدخل يتكون من كل واحد منهما من غرف وأروقة وإضافة إلى السلالم التي تصعد إلى الدور الثاني والثالت .
● *الـدور الثاني* : يحتوي على غرف واسعة تقع على سقف البوابة في وسط المبنى ، وفي الجناحين المحيطين بها أربع غرف وحمامان ، في كل جناح غرفتين وحمام . وكان جناحا هذا الدور مرتبطين بمدخل يصل إلى سطح السور الذي أنفصل مؤخراً عن البوابة بسبب إندثارة
● *الـدور الثالث* :أقيمت فيه غرفتان للمراقبة في زاويتية الغربية والشرقية ، إضافة إلى جدار يدور حول سقف المبنى بأرتفاع ( متر ونصف ).

▪ومبني البوابة بني قوامه من اللبن والحجارة والنورة والجص . ولا يزال حتى يومنا هذا مجصصاً بالنورة ويبدو للناظر تحفة معمارية فريدة ومعلم سياحي أثري تتميز بها مدينة سعاد الزبينة التاريخية.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة