تحليل .. بعد تعرضه لخطر الإغلاق.. تفاصيل ابرز التطورات بمضيق باب المندب

تحليل .. بعد تعرضه لخطر الإغلاق.. تفاصيل ابرز التطورات بمضيق باب المندب

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول تحليل .. بعد تعرضه لخطر الإغلاق.. تفاصيل ابرز التطورات بمضيق باب المندب والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول تحليل .. بعد تعرضه لخطر الإغلاق.. تفاصيل ابرز التطورات بمضيق باب المندب، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

في زاوية بمقهى أحد الفنادق ذات الواجهات البحرية بالعاصمة جيبوتي، جلس مسغانو (القادم من إثيوبيا)، يحدق في طابور السفن الرابضة قبالة الساحل، مصطفة على مدى الأفق، لا يستطيع إحصاء عددها بالعين المجردة.

يتيح المقهى، بموقعه وأجوائه، تجربة ممتعة، حيث يطل على بقعة ساحرة من ساحل البحر الأحمر، وهو منظر يجذب انتباه الرواد الذين يحرصون على التقاط الصور التذكارية، لكن مسغانو يجلس غير مكترث بما يجري حوله، فـبصره وتفكيره منصبان على منظر السفن العالقة.

يعمل مسغانو في مجال تصدير القهوة الإثيوبية الى أوروبا والشرق الأوسط، ويعاني عمله من جمود لوجستي شديد، بسبب تصاعد التوتر بالبحر الأحمر، ويشير، في حديثه للجزيرة نت، إلى أنه مرتبط بمواعيد تسليم محددة، وأي تأخير قد يفضي إلى فقدان العملاء، خاصة في ظل المنافسة العالمية المتزايدة.

فترات انتظار

منذ إعلان جماعة أنصار الله الحوثيين مرحلة رابعة من التصعيد ردا على الحرب الإسرائيلية على غزة، ازداد عدد سفن الشحن العالقة قبالة سواحل جيبوتي، حيث تقطعت بها السبل، في انتظار عبور آمن لمضيق باب المندب، ورغم أن غالبيتها غير مرتبطة بإسرائيل، لكن احتمال تعرضها لطائرة مسيرة، أو إصابتها عن طريق الخطأ، كبير، نظرا للتوتر الحاد بالمنطقة.

يقول مسغانو إنه سعى لاستكشاف طرق بحرية بديلة، لكن الخطوة تتطلب تخطيطًا وإستراتيجية دقيقة، كما أن تكلفة الشحن الجوي تزيد 25 مرة عن الشحن البحري، مما يجعله خيارا غير عملي، مضيفا: لا يمكننا أن نفعل شيئا سوى الانتظار.

وقصة مسغانو واحدة من مئات القصص التي يعيشها العاملون بمجال الشحن بمنطقة البحر الأحمر، حيث قال تقرير للبنك الدولي صدر الشهر الماضي (أبريل/نيسان) إن التوتر في مضيق باب المندب، تسبب في انخفاض حجم التجارة العالمية بمنطقة البحر الأحمر بنسبة 42%، كما عرّض سلاسل الإمداد للإجهاد، حيث تسبب في حدوث فترات انتظار طويلة، وارتفاع أسعار الشحن بنسبة 270%.

توقفنا عند باعة سمك كانوا يصطفون على الطريق الواصل بين ميدان القاهرة وجيبوتي مول، للاستفسار عن مقر قوات خفر السواحل، حيث كنا على موعد مع العقيد وعيس عمر، قائد قوات خفر السواحل الجيبوتية، للقيام بجولة في المضيق لرصد الوضع الأمني، رفقة قوات خفر السواحل، انبرى أحدهم وأشار إلينا بيده نحو طريق أسفلتي متفرع حتى وسط البحر ينتهي عند قطعة أرض، اتخذتها قوات خفر السواحل مقرا لها.

يتضمن المقر مباني إدارية، ومرفأ صغيرا، اصطفت عليه عدد من الزوارق الحربية، وقوارب باترول الاعتراضية، ويمنح موقع المقر الجغرافي، إمكانية الرصد الفعّال للمناطق المحيطة، سيما مداخل ومخارج موانئ جيبوتي، مما يجعلها نقطة مثالية لمراقبة أي تحركات مريبة على طول الساحل.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة