اليوم العالمي للغدة الدرقية 2024.. 7 علامات أساسية تكشف الاضطراب

اليوم العالمي للغدة الدرقية 2024.. 7 علامات أساسية تكشف الاضطراب

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول اليوم العالمي للغدة الدرقية 2024.. 7 علامات أساسية تكشف الاضطراب والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول اليوم العالمي للغدة الدرقية 2024.. 7 علامات أساسية تكشف الاضطراب، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

يحل اليوم العالمي للغدة الدرقية في 25 مايو/أيار سنويا بهدف رفع مستوى الوعي حول هذه الغدة الحيوية وأسباب اضطرابها وخيارات العلاج المتاحة.

بدأ الاحتفال بالحدث عندما أعلن أعضاء الاتحاد الدولي للغدة الدرقية اليوم العالمي للغدة الدرقية في عام 2007، إذ تم اختيار هذا التاريخ لتكريم ميلاد الجمعية الأوروبية للغدة الدرقية (ETA)، التي تم تشكيلها في 25 مايو/أيار 1965.

موضوع اليوم العالمي للغدة الدرقية 2024 هو: “الأمراض غير المعدية (NCDs)”، بينما يبدأ الأسبوع العالمي للتوعية بالغدة الدرقية من 25 حتى 31 مايو/أيار 2024.

والغدة الدرقية هي غدة صغيرة بالقرب من قاعدة الرقبة، تفرز هذه الغدة التي على شكل فراشة هرمونين: هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين.

وعلى الرغم من أنها غدة صغيرة الحجم إلا أن تأثيرها كبير على صحة الإنسان، ويتلخص الدور الرئيسي للغدة الدرقية في تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ومن يعاني من اضطرابات في الغدة الدرقية (فرط النشاط أو القصور) فسيكون لديه إما كمية قليلة أو كثيرة جدا من هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين.

وفقًا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية، فإن 12% من الأشخاص سيعانون من وظائف الغدة الدرقية غير الطبيعية في مرحلة ما خلال حياتهم، ومن المثير للاهتمام أنهم يزعمون أن النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب الغدة الدرقية بثمانية أضعاف من الرجال.

أعراض اضطراب الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي ارتفاع أو انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية إلى إرهاق أو إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مسببا قصور الغدة الدرقية (انخفاض مستويات الغدة الدرقية) أو فرط نشاط الغدة الدرقية (ارتفاع مستويات الغدة الدرقية).

وعدد موقع healthshots أبرز الأعراض المتعلقة باضطراب الغدة الدرقية وتشمل:

1- زيادة أو خسارة الوزن المفاجئة

يعد التغير المفاجئ في الوزن (زيادة الوزن) لأسباب لا تزال غير مفسرة من أكثر العلامات شيوعًا لاضطراب الغدة الدرقية.

2- تورم في الرقبة

من العلامات الأكثر وضوحا التي تشير إلى وجود خطأ ما في الغدة الدرقية هي تورم أو تضخم في الرقبة، ويحدث بسبب فرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية.

3- تغير في معدل ضربات القلب

وظيفة الغدة الدرقية غير الطبيعية تؤثر بشكل مباشر على القلب، لذا من يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية قد يشتكي من تسارع في معدل ضربات القلب.

4- تغير مفاجئ في المزاج والطاقة

أحد الآثار الملحوظة لاضطراب الغدة الدرقية هو التغير في مستويات المزاج والطاقة، ويعد الشعور بالتعب والخمول والاكتئاب هي علامات قصور الغدة الدرقية.

5- تساقط الشعر

تساعد وظيفة الغدة الدرقية الصحية على تنظيم جميع الخلايا بما في ذلك بصيلات الشعر، لذا فإن الشعر الناعم أو الهش قد يشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، بينما وجدت دراسة أن خشونة الشعر أو تساقط الشعر غير المكتمل هو علامة على قصور الغدة الدرقية.

6- الشعور بالحرارة أو البرودة بشكل مستمر

يمكن أن تؤثر وظيفة الغدة الدرقية غير الطبيعية على قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارة الجسم، إذ تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية قد يشعرون في كثير من الأحيان بالبرد أكثر من المعتاد.

من ناحية أخرى، قد يجعلك فرط نشاط الغدة الدرقية تعاني من الهبات الساخنة، مما يسبب التعرق الزائد والنفور من الحرارة.

7- الدورة الشهرية غزيرة أو غير منتظمة

وفقا للأبحاث، يرتبط نزيف الدورة الشهرية غير المنتظم والثقيل بقصور الغدة الدرقية، وعلى الرغم من ذلك يمكن أيضًا أن يكون سبب الدورة الشهرية غير المنتظمة هو فرط نشاط الغدة الدرقية.

في حين أن هذه الأعراض تشير بشكل واضح إلى وجود اضطراب في الغدة الدرقية، فإليك بعض الأعراض الأخرى المثيرة للقلق والتي يجب عليك البحث عنها.

وذكر الموقع أن جفاف الجلد، وهشاشة الأظافر، والخدر أو الوخز في اليدين، والإمساك، جميعها تشير إلى انخفاض أداء الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية).

وتابع: “وقد تكون ارتعاش اليدين أو مشاكل الرؤية أو الإسهال من أعراض الغدة الدرقية عالية الأداء (فرط نشاط الغدة الدرقية)”.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة