الان – هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين.. هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب – البوكس نيوز

الان – هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين.. هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب – البوكس نيوز

البوكس نيوز – الأخيرة – نتحدث اليوم حول هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين.. هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين.. هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل مستمر، فاتبعونا باستمرار.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء
هل يجوز صوم العشر الأوائل من ذي الحجة
هل يجوز صيام عشر ذي الحجة متقطع
هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض
هل يجوز جمع نيتين في الصيام
هل يجوز الجمع بين نية صيام التطوع والقضاء
فضل صيام العشر من ذي الحجة هل يجوز جمع نية صيام ما تبقى من رمضان وصيام العشر من ذي الحجة؟ سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر على صفحة دار الإفتاء عبر فيسبوك.

أجاب الشيخ ممدوح قائلاً: نعم، يجوز الصيام بنيتين، لكن من الأفضل الفصل بينهما.

جمع نية صيام قضاء رمضان والعشر من ذي الحجة

أوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان.

وأضاف وسام، في إجابته على سؤال «هل يجوز صيام الليالي العشر بنية الثواب وقضاء أيام العذر معًا؟»، أن صوم قضاء رمضان واجب، ويشترط فيه النية قبل طلوع الفجر، بينما صوم العشرة الأوائل من ذي الحجة من السنن التي لها فضلها.

وأوضح أنه إذا قضى المسلم ما عليه من رمضان في الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة، فإنه يحصل على فضيلة الصوم في هذه الأيام إذا نوى موافقة السنة.

رأي الدكتور مجدي عاشور

أفاد الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، بأنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان.

وأوضح عاشور، في إجابته على سؤال «هل يجوز الجمع بين النيتين بين صيام العشر الأوائل من ذي الحجة بالإضافة لأيام الكفارة؟»، أن الإنسان عندما يصوم أيام القضاء منفردة يحصل على ثوابها، وعندما يصوم النوافل منفردة يحصل على ثوابها أيضًا، وكثرة الأعمال تزيد الأجر.

أوضح أن العلماء قالوا إن السنة يمكن أن تندرج تحت الفرض، فيجوز إدراج صوم يوم عرفة أو الست من شوال مع أيام قضاء رمضان، فيحصل المسلم على الأجرين إذا جمع النيتين، ولكن من يصوم كل منهما منفردًا يحصل على أجر كل منهما، ولكن مع مشقة يومين.

الأعمال المحببة في العشر الأوائل من ذي الحجة

من أحب الأعمال إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة: الصدقة، الصلاة، قراءة القرآن، قيام الليل، ذكر الله، وصلة الرحم.

وأشار الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن أحب الأعمال إلى الله في هذه الأيام تشمل كل ما يرضي الله مثل إطعام الطعام، وصلة الأرحام، وإفشاء السلام، وترك الخصام، والصيام، وتلاوة القرآن، وينبغي للمسلم أن يكون له نصيب من كل هذه الأعمال ويكثر من الصلاة على النبي والتصدق على الفقراء.

وأضاف عثمان في فيديو له أن العلماء اختلفوا في أيهما أفضل عند الله، هل العشر الأواخر من رمضان أم العشر الأوائل من ذي الحجة؟ مشيرًا إلى أن هذا الاختلاف يبعث الفرح في نفس المسلم، فيدخل على هذه الأيام وكأنها جزء من رمضان.

وفضل بعض العلماء العشر من ذي الحجة على العشر الأواخر من رمضان، لولا وجود ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، لكانت العشر الأوائل من ذي الحجة هي الأفضل.

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها خير وأحب إلى الله من هذه الأيام” – يعني العشر الأوائل من ذي الحجة.

لذلك يقدم لكم من خلال موقع البوكس نيوز تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة .

ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن

نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم

علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة