الان – امتحانات الثانوية العامة 2024.. “تربوي” يكشف أسباب الأخطاء بعد واقعة الفيزياء – البوكس نيوز

الان – امتحانات الثانوية العامة 2024.. “تربوي” يكشف أسباب الأخطاء بعد واقعة الفيزياء – البوكس نيوز

البوكس نيوز – الأخيرة – نتحدث اليوم حول امتحانات الثانوية العامة 2024.. “تربوي” يكشف أسباب الأخطاء بعد واقعة الفيزياء والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول امتحانات الثانوية العامة 2024.. “تربوي” يكشف أسباب الأخطاء بعد واقعة الفيزياء، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل مستمر، فاتبعونا باستمرار.

يقدم موقع تريندات مصر باقة من أهم الأخبار التي تشغل الرأي العام في مصر والوطن العربي مثل امتحانات الثانوية العامة 2024.. “تربوي” يكشف أسباب الأخطاء بعد واقعة الفيزياء والذي يهتم به ملايين القراء من أجل معرفة كل ما هو جديد على الساحة، خاصة أن أخبار التعليم وتنسيق الكليات 2024.

ويعرض misrtrends من خلال امتحانات الثانوية العامة 2024.. “تربوي” يكشف أسباب الأخطاء بعد واقعة الفيزياء شرحا محدثا لجميع التريندات التي تشغل بال الملايين في العالم العربي ومنها أخبار التعليم ونتائج الامتحانات وكذلك نتيجة الثانوية العامة 2024 – نتيجة الدبلومات الفنية 2024 وأيضا أخبار تنسيق الجامعات 2024 في مصر والأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية.

الثانوية العامة 2024.. كشف الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أسباب وجود أخطاء بالامتحانات وكيف يمكن القضاء على هذه المشكلة، جاء ذلك بعد أزمة امتحان الفيزياء.

وأرجع الخبير التربوي أسباب وجود أخطاء بالامتحانات للآتي:

 

  1. عدم وجود بنوك أسئلة حقيقية مبنية وفقا للأسس العلمية المعروفة وإنما مجرد تجميع لأسئلة وضعت ولم تراجع ولم يتم حساب الخصائص السيكومترية لها بعد تطبيقها على عينات تجريبية وبالتالي فوجود أخطاء في هذه الأسئلة أمر طبيعي لأنها لم تمر بمراحل الفلترة العلمية المعروفة.
  2. يشير وجود هذه الأخطاء أيضا إلى قصور شديد في تدريب واضعي الأسئلة على المعايير العلمية المطلوب مراعاتها أثناء إعداد الأسئلة والاختبارات.
  3. تهميش دور المراجعة اللغوية ومراجعة الصياغة أثناء إعداد الاختبارات.
  4. عدم التمكن بشكل كاف من لغة العلم الذي يتم وضع الامتحان الخاص به.
  5. الاستمرار في تطبيق الأسئلة الموضوعية بدون الاعتماد على بنوك أسئلة حقيقية معدة وفقا للأسس العلمية سيؤدي حتما إلى مشكلات متكررة في كل عام تتعلق بصياغة الأسئلة ومدى وضوحها ومستوى سهولتها أو صعوبتها.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أوضحت أنه حرصا على تحقيق مبدأ الشفافية واطلاع الطلاب على تفاصيل ما أثير حول امتحان شهادة إتمام الثانوية العامة ٢٠٢٤ في مادة الفيزياء.

 عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، اجتماعا مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة بحضور الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج والمشرف على اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق الأسئلة ونموذج الإجابة لكل امتحان مادةً قبل التصحيح والدكتورة أحلام الباز المشرف على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحانات شهادة اتمام الثانوية العامة، وذلك لاستعراض نتيجة التقرير الذي أعدته اللجنة حول مدى مطابقة أسئلة امتحان مادة الفيزياء للمواصفات الفنية.

وقد طالب الدكتور رضا حجازي اللجنة الفنية منذ إصدار توجيهاته لها بسرعة إعداد تقرير كامل حول مدى صعوبة امتحان مادة الفيزياء ومطابقة الأسئلة للمواصفات، بالنظر بعين الأعتبار لمصلحة الطلاب فى المقام الأول.

وقد خلص تقرير اللجنة الفنية إلى النتائج التالية:

– الامتحان مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و٤٠٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة و٣٠٪؜ للمستويات العقلية العليا).

–  ٩٠٪؜ من أسئلة الامتحان تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول – دور ثاني) خلال أعوام (٢٠٢١ – ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

–  وجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم ٦ (نموذج أ) والسؤال رقم ٣٣ (نموذج أ) والسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) والسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) والسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.

وبناء على مراجعة دقيقة للجنة الفنية المختصة، قرر الدكتور رضا حجازي اتخاذ الاجراءات التالية:

– منح الدرجة الكاملة للسؤال ٦ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

– منح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

– منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

– اعتبار الاجابات (أ – د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

– اعتبار الاجابات (أ – ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

– مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.

– الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.

وطالب وزير التربية والتعليم الطلاب بالتركيز على الامتحانات المقبلة، مؤكدا أن الوزارة تضع مصلحة الطالب نصب أعينها، ولذلك تقوم لجنة فنية متخصصة مشكلة من مجموعة من الخبراء بمراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة عقب امتحان كل مادة قبل بدء التصحيح لبحث أي شكاوى للطلاب وتيسير الأمور عليهم.


لذلك يقدم لكم من خلال موقع البوكس نيوز تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة .

ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن

نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم

علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة