الان – الثانوية العامة 2024.. حقوق وواجبات الطلاب في الامتحانات – البوكس نيوز

الان – الثانوية العامة 2024.. حقوق وواجبات الطلاب في الامتحانات – البوكس نيوز
الان – الثانوية العامة 2024.. حقوق وواجبات الطلاب في الامتحانات – البوكس نيوز

البوكس نيوز – الأخيرة – نتحدث اليوم حول الثانوية العامة 2024.. حقوق وواجبات الطلاب في الامتحانات والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول الثانوية العامة 2024.. حقوق وواجبات الطلاب في الامتحانات، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل مستمر، فاتبعونا باستمرار.

يقدم موقع تريندات مصر باقة من أهم الأخبار التي تشغل الرأي العام في مصر والوطن العربي مثل الثانوية العامة 2024.. حقوق وواجبات الطلاب في الامتحانات والذي يهتم به ملايين القراء من أجل معرفة كل ما هو جديد على الساحة، خاصة أن أخبار التعليم وتنسيق الكليات 2024.

ويعرض misrtrends من خلال الثانوية العامة 2024.. حقوق وواجبات الطلاب في الامتحانات شرحا محدثا لجميع التريندات التي تشغل بال الملايين في العالم العربي ومنها أخبار التعليم ونتائج الامتحانات وكذلك نتيجة الثانوية العامة 2024 – نتيجة الدبلومات الفنية 2024 وأيضا أخبار تنسيق الجامعات 2024 في مصر والأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية.

أوضح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أن لطلاب الثانوية العامة 2024 حقوق وواجبات في الامتحانات.

وأشار إلى أنه بعد أي امتحان يبادر كثير من الطلاب  بتقييم الامتحان والحكم عليه بناء على وجهة نظرهم الخاصة ويمثل هذا الأمر خطورة كبيرة على النظام التعليمي ككل وعلى شخصية الطالب أيضا في المستقبل من حيث قدرته على تحمل المسؤولية من عدمه وقدرته على التخطيط والتنظيم والمثابرة.

 وأضاف أنه على الرغم من ذلك فإن بعض التعليقات والشكاوى تكون في محلها وصحيحة لذلك يجب أن نلقي الضوء على ما يحق للطلاب أن يعترضوا عليه ولا يؤثر سلبا على كفاءة النظام التعليمي..

  1. عند وجود أخطاء في صياغة الأسئلة تعوق عملية الفهم بلا تخمين أو أخطاء في الطباعة تتعلق بعدم الوضوح أو طمس بعض المعلومات.
  2. عند وجود أسئلة من خارج المقرر أي لم يقم الطالب بدراسة أساسياتها مع مراعاة أن بعض الأسئلة تقيس التطبيق وتتطلب ألا يكون السؤال موجود بالنص في الكتاب ولكن يمكن حله باستخدام القواعد الأساسية التي درسها الطالب.
  3. عند اقتطاع جزء من وقت الطالب في اللجنة لاستكمال الإجراءات الإدارية حيث إن الوزارة نبهت على ضرورة الانتهاء منها قبل بدء اللجنة وعند الإخلال بهذا المبدأ يقع ظلم على الطالب لعدم مساواته بغيره.
  4. عندما لا يلتزم الملاحظون بتوفير الهدوء داخل اللجنة.. أو عند قيام الملاحظين بإرباك أو تشتيت الطلاب.
  5. عندما تأتي جميع أو معظم الأسئلة صعبة جدا بحيث يرسب الطالب المتوسط في المادة وتكون الأسئلة غير مميزة للمستويات المختلفة من الطلاب.
  6. عند وجود أخطاء في الترجمة أو غموض وعدم دقة أو ترجمة تخل بالمعنى.
  7. إذا جاءت الأسئلة مخالفة للنمط الذي تم التدريب عليه من خلال النماذج الاسترشادية التي طرحتها الوزارة وفي مستوى صعوبة أعلى منها.
  8. عند وجود حالات غش أو تداول أو تسريب ولم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهته.

ولفت إلى أن جميع الحالات السابقة تمثل خروجا عن المواصفات العلمية والفنية والتنظيمية للامتحان ومن حق الطالب الشكوى حينئذ، أما الشكوى من صعوبة بعض الأسئلة فهى شكوى ليس لها أي مبرر لأن الامتحان يجب أن تتدرج فيه الأسئلة وفقا لمستويات الطلاب المختلفة فإذا اقتصر الامتحان  على عدد بسيط من الأسئلة الصعبة فهذا أمر طبيعي ومطلوب.

وأضاف أن الشكوى من ضيق الوقت فما دام أن الطالب قد حصل على وقته كاملا فقد حصل على نفس الفرصة المتاحة لجميع زملائه وبذلك لا يحق له الاعتراض على ضيق وقت الامتحان لأن الشعور بضيق الوقت أو اتساعه يرجع إلى الفروق الفردية لدى الطلاب  ويجب عدم الطلب من الملاحظين منح الطالب وقتا إضافيا لنقل الإجابات في البابل شيت لأن في هذا إهدار لمبدأ تكافؤ الفرص حيث إن بعض الملاحظين قد يسمح والبعض الآخر لا يسمح فلا يتساوى الطلاب.. وبدلا من ذلك عليك بالحل مباشرة في البابل شيت بالتظليل الخفيف بقلم رصاص وبعد التأكد من الحل يمكنك التظليل بالقلم الجاف في الدقائق الخمس الأخيرة من الوقت الأصلي للامتحان..

ونصح الطلاب بالإدراك  أن الحصول على الدرجة الكاملة لم يعد شائعا كما كان في السابق حتى لدى الأوائل على مستوى الجمهورية ومن الطبيعي جدا أن يفقد الطلاب المتفوقون بعض الدرجات في بعض المواد لذلك لا تفكر كثيرا في الأمر واطمئن ولا تقلق فالعبرة بحصولك على درجة مرتفعة بالنسبة لزملائك وفي حال انخفاض درجات جميع الطلاب سينخفض التنسيق أيضا.

وأشار إلى أن الامتحانات بطبيعتها تتضمن قدرا معقولا من الضغوط فحاول أن تتكيف مع هذا الأمر وأن تتقبله حتى لا تفقد دافعيتك وحماسك.


لذلك يقدم لكم من خلال موقع البوكس نيوز تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة .

ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن

نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم

علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة