أفضل وقت للتعرض إلى الشمس.. اكتشف تأثيرها على الحالة المزاجية

أفضل وقت للتعرض إلى الشمس.. اكتشف تأثيرها على الحالة المزاجية

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول أفضل وقت للتعرض إلى الشمس.. اكتشف تأثيرها على الحالة المزاجية والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول أفضل وقت للتعرض إلى الشمس.. اكتشف تأثيرها على الحالة المزاجية، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

يحرص البعض على التعرض لأشعة الشمس بصورة يومية، لما لأشعتها من فوائد صحية تؤثر على صحة الجسم، فما هو أفضل وقت للتعرض إلى الشمس وأشعتها؟

جرت العادة على أن أفضل وقت للتعرض إلى الشمس في الفترة من الصباح الباكر وحتى الساعة 12 ظهراً، أو تأجيل التعرض إلى الشمس لما بعد فترة الظهيرة أي ما بعد الثالثة عصراً، لكن هذا صحيح؟ لنتعرف معاً.

أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس

وفقاً للموقع الرسمي لمعاهد الصحة الوطنية (NIH) فإن أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس في لفترة من الساعة العاشرة صباحاً، وحتى الواحدة ظهراً. ومن ناحية أخرى، فالتوصية الشائعة بتجنب التعرض لأشعة الشمس في الفترة من الساعة 10 صباحاً وحتى الرابعة عصراً قد تكون خاطئة.

فوائد التعرض للشمس

تكمن فائدة أشعة الشمس الصحية، في كونها تمد الجسم بفيتامين د، الذي يعزز من صحة المناعة، والصحة النفسية، وحسب موقع (Health Line) الطبي فيمكن اختصار فوائد أشعة الشمس فيما يلي:

تعزيز الصحة النفسية: فمع قلة التعرض لأشعة الشمس تقل مستويات السيترونين الذي يؤثر على الحالة المزاجية، ويزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب، لهذا تزيد فرص الإصابة بالاكتئاب في فصل الشتاء.

الحصول على فيتامين D: فتعرض الذراعين واليدين لمدة 5-15 دقيقة يومياً لأشعة الشمس، تزيد من مستويات فيتامين د في الجسم، الأمر الذي يعزز من صحة العظام، وتقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام، أو لين العظام.

الوقاية من السرطان: على الرغم من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي قد تصيب الجسم بسرطان الجلد، إلا أن أشعة الشمس تقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض السرطانية، مثل: القولون، والغدد الليمفاوية، والمبيض، والبنكرياس، والبروستات.

الشفاء من بعض الأمراض: أثبتت بعض الدراسات دور أشعة الشمس في علاج بعض الأمراض، وتخفيف أعراضها الجانبية، لعل أهمها: التهاب الأمعاء، التهاب الغدة الدرقية، التهاب المفاصل الروماتويدي، الذئبة.

للمزيد: أشعة الشمس تحميك من التصلب العصبي المتعدد

أضرار التعرض للشمس

على الرغم من فوائد أشعة الشمس على سلامة الصحة العامة، والوقاية من الأمراض، وتعزيز النشاط البدني، فحسب موقع (Web MD) الطبي إلا أن أشعة الشمس قد تضر الجسم مسببة بعض الأمراض، لعل همها ما يلي:

الإصابة بالتصبغ غير الموحد.

الإصابة بالنمشة الشفوية.

ظهور النمشة الخشبية.

ظهور الكلف الشمسي.

تبكل الجلد أعلى الرقبة والصدر.

ظهور النمش الشمسي على الجبهة.

ظهور النمش الشمسي على الظهر.

يفقد الجلد مرونته مصاباً بالمران الشمسي.

تضرر البشرة السمراء بظهور التجاعيد غير المتجانسة.

الإصابة بالقران السفعي أو الشمسي الذي قد يتحول إلى سرطان جلدي.

اكتشف: المعدل الطبيعي لفيتامين د.. 7 أسباب لنقص فيتامين د في الجسم

نصائح للتعرض للشمس بأمان

إن التعرض لأشعة الشمس لمدة 5-15 دقيقة لن تضر بصحة الجلد، بل ستعزز منها، لكن في حالة الخروج لأكثر من هذه المدة، لا بد من تطبيق الواقي الشمسي لتقليل فرص الإصابة بأضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تؤثر على الحمض النووي للخلايا، مسببة سرطان الجلد؛ لذا احرص على العناية بالبشرة.

كما يفضل الحرص على ارتداء ملابس قطنية، فضفاضة، بألوان فاتحة، مع الحرص على ارتداء قبعة، ونظارة شمسة، لكن حالة الرغبة في الاستفادة من أشعة الشمس احرص على أن يكون جسمك مكشوفاً للحصول على فيتامين د.

إليك: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه

تأثير التعرض للشمس على الحالة المزاجية

يعزز ضوء الشمس المزاج بصورة طبيعية؛ مسبباً زيادة في مستويات السيروتونين، المسؤول عن مشاعر السعادة؛ لذا تقل فرص الإصابة بالاكتئاب في فصل الصيف، وتزيد في فصل الشتاء، وحسب موقع (Healthline) الطبي فإن أشعة الشمس تؤثر على الحالة المزاجية مسببة ما يلي:

زيادة مستويات فيتامين د التي تعزز صحة العظام والصحة النفسية.

تقليل المخاطر الناتجة عن ضوء الفلوريسنت.

تقليل فرص الإصابة بالاكتئاب الموسمي.

تحسين جودة النوم.

لذا من أجل التمتع بالحياة الصحية لا بد من التعرض لأشعة الشمس بصورة يومية، لمدة لا تقل عن 5 دقائق يومياً، من أجل تعزيز صحة الجهاز المناعي من ناحية، وتعزيز الصحة النفسية من ناحية أخرى. ويمكن زيادة ضوء الشمس في المنزل باستخدام: المرايات، فتح الستائر، واختيار ألوان الحوائط بعناية.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة