نموذج ذكاء اصطناعي مبتكر يتفوق على GPT-4 ومنافسيه

نموذج ذكاء اصطناعي مبتكر يتفوق على GPT-4 ومنافسيه

البوكس نيوز – الاخيرة – نتحدث اليوم حول نموذج ذكاء اصطناعي مبتكر يتفوق على GPT-4 ومنافسيه والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول نموذج ذكاء اصطناعي مبتكر يتفوق على GPT-4 ومنافسيه، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

كشفت شركة XAI، التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عن الجيل الجديد من نموذجها للذكاء الاصطناعي Grok-1.5، والذي يُعد منافسًا مباشرًا لنموذج GPT-4 من OpenAI المستخدم في منصة ChatGPT.

وقد أثبتت اختبارات Grok تفوقه الواضح، حيث حقق Grok-1.5 نسبة 50.6% في اختبار MATH، و90% في اختبار GSM8K، وكلاهما مرتبط بمسائل ومعادلات حسابية يدرسها طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية.

وعلى صعيد القدرات البرمجية وحل المشكلات، حصل النموذج على نسبة 74.1% في اختبار HumanEval.

بالإضافة إلى ذلك، تفوق Grok-1.5 على نماذج ذكاء اصطناعي أخرى مثل Mistral Large من ميكسترال، وClaudia 3 من أنثروبيك، وGemini Pro 1.5 من جوجل، وحتى GPT-4 من OpenAI.

ومع زيادة قدرة Grok-1.5 على إدراك الأوامر النصية إلى 128 ألف توكين، فإنه لا يزال أقل بشكل واضح من Gemini Pro 1.5 من جوجل الذي يبلغ حجم الأمر النصي فيه مليون توكين.

تم تصميم Grok-1.5 باستخدام أطر عمل برمجية متطورة، مما سمح للمهندسين بوضع نماذج أولية للأفكار وتدريب بنيات جديدة على نطاق واسع بأقل قوة حاسوبية.

تستخدم الشركة أيضًا أساليب متطورة لاكتشاف نقاط ضعف الأداء في شبكات تدريب نماذجها، مما يحسن من عمليات التدقيق وتحميل البيانات وإعادة تشغيل مهمة التدريب.

بعد أيام قليلة من إطلاق Grok-1.5، قامت XAI بنشر الكود المصدري للنسخة الأولى من Grok-1 لعموم مجتمع الباحثين والمطورين.

وتجدر الإشارة إلى أن النسخة المتاحة حاليًا من Grok-1 هي الخام، ولا تتضمن أي عمليات تدريب أو ضبط وتهيئة للبيانات. 


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة