سابقة.. لأول مرة في الجزائر تبون يسمح بانتداب عسكريين في الخدمة لوظائف مدنية

سابقة.. لأول مرة في الجزائر تبون يسمح بانتداب عسكريين في الخدمة لوظائف مدنية

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول سابقة.. لأول مرة في الجزائر تبون يسمح بانتداب عسكريين في الخدمة لوظائف مدنية والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول سابقة.. لأول مرة في الجزائر تبون يسمح بانتداب عسكريين في الخدمة لوظائف مدنية، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

لأول مرة في تاريخ الجزائر، سمح عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين 15 يوليو، بموجب مرسوم رئاسي وقعه، بانتداب عسكريين من الجيش لا يزالون في الخدمة لشغل مناصب ووظائف مدنية في الإدارات العمومية.

وتعتبر هذه الخطوة غير مسوقة في تاريخ الجزائر بالنسبة للعسكريين، حيث أنه كان من المتعارف عليه تعيين عسكريين متقاعدين في مناصب مدنية.

وفي هذا الإطار، تم نشر المرسوم في الجريدة الرسمية الجزائرية، حيث ينص على أنه يتم “انتداب الضباط العمداء والضباط السامين لشغل بعض الوظائف العليا في الدولة، ضمن القطاعات الاستراتيجية والحساسة من حيث السيادة والمصالح الحيوية للبلاد”.

كما أشار المرسوم إلى أن إنهاء الانتداب يكون تلقائيا بعد انقضاء الفترة اللازمة وهي عام واحد قابل للتجديد 3 مرات، أو بمبادرة من وزير الدفاع أو من السلطة المسؤولة عن الإدارة المدنية العمومية، بالتنسيق مع وزير الدفاع خلال فترة الانتداب، أو بناء على طلب العسكري نفسه.

وحسب نفس المرسوم، يتم انتداب العسكريين في وظائف مدنية تتوافق مع رتبهم في الجيش، وتبقى تبعيتهم لوزارة الدفاع التي تشرف على إدارة مسارهم المهني.

كما يبقى العسكريون المنتدبون في وظائف مدنية “خاضعين لمجموع الواجبات القانونية الأساسية التي تحكم حالة العسكري، ويتقاضون رواتبهم وفق النظام العسكري”.

وجدير بالذكر، تم إصدار هذا المرسوم في وقت حساس جدا، خصوصا مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي في الجزائر، كما أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ترشحه لولاية رئاسية ثانية، وسط دعم من أبرز الأحزاب السياسية الجزائرية التي تمتلك الأغلبية في البرلمان، وفق تصريحه الأخير في لقاء صحفي.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة