تريندينغ | وقف جوازات سفر البدون في الكويت يثير موجة جدل واسعة

تريندينغ | وقف جوازات سفر البدون في الكويت يثير موجة جدل واسعة

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول تريندينغ | وقف جوازات سفر البدون في الكويت يثير موجة جدل واسعة والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول تريندينغ | وقف جوازات سفر البدون في الكويت يثير موجة جدل واسعة، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

بدون الكويت.. مصير مجهول!

مواطن مع وقف التنفيذ! حالياً هذا هو وضع “البدون” في الكويت أو عديمي الجنسية بعدما أعلنت وزارة الداخلية الكويتية الخميس الماضي وقف جواز سفر رقم 17 الخاص بالمقيمين بصورة “غير قانونية” باستثناء الحالات الإنسانية مثل العلاج والدراسة.

وتقول حكومة الكويت أن الموضوع قيد المزيد من “الدراسة والتدقيق”.

لكن من هم البدون؟ ولماذا أثار هذا القرار موجة جدل واسعة عبر منصات التواصل؟.

البدون تعود أصولهم في الغالب إلى قبائل بدوية عريقة من مناطق تمتد إلى السعودية والعراق والكويت والبعض إلى سوريا والأردن حتى.

لكن الحكومة تقول أن عدد قليل منهم فقط يحق له نيل الجنسية، لأن الأغلبية هم مواطنين من دول آخرى هاجروا إلى الكويت بعد اكتشاف النفط أو هم أحفاد هؤلاء المهاجرين.

لا توجد احصائية دقيقة لعدد البدون في الكويت، لكن بعض التقديرات تقول أن عددهم بين 100 و120 ألف شخص، وسبب تسميتهم بـ “البدون” هو أنهم ليس لديهم أي وثائق تثبت انتمائهم للكويت ورغم أنهم يطالبون بالحصول على الجنسية، الحكومة تعتبرهم مقيمين بصفة غير شرعية.

الموضوع طبعاً أثار موجة جدل في الكويت بين من دافع عن القرار وبين من قال أنه يسلب البدون من ابسط حقوقهم.

مثل دكتور محمد العونان، وهو طبيب تخدير وعناية مركزة، علق وقال:

“يا أخي المحترم أنا طبيب تخدير وعناية مركزة جوازي صادر بشكل رسمي احتاج أحضر احيانا دورات ومؤتمرات خارج البلد أحتاج أسافر اذا كان عندي مناقشة بحث علمي ،أحتاج أحياناً أرافق بعض المرضى للخارج..

جميع ماسبق يعتبر اجتهاد شخصي وعلى حسابي الشخصي انا شنو ذنبي تلغي جواز سفري.؟”

بينما على الجانب الآخر المحامي فيصل صقر الرشيدي علق وقال:

“اللي مو عاجبة هالقرار يروح المحكمة ويرفع قضية نحن في بلد قانون

الموضوع مو غصب وليش وحرام أو حلال

وإلا القضاء ماتبونه بعد

ماعرفنا لكم تعارضين قرارات الدولة لمجرد صدورها ودون اللجوء للمحاكم

زمن الصراخ بالسوشل ميديا إنتهى من غير رجعه”

وشرشاب كان له رأي آخر وقال:

“حسب منظورهم أن هذا الكهل #البدون يخفي جنسيته ليستمتع بمنع عائلته من السفر، وينعم ببيوت الصفيح التي خلفه حتى يهدموها وتتشتت عائلته، ويترك أبناءه دون زواج ودراسة ودون وظيفة تحت خط الفقر، ويترك كل مميزات العالم ويلجأ للجهاز حتى يستفيد من حصة التموين!”

طبعاً خلال الأعوام الماضية تظاهر عدد كبير من البدون للمطالبة بالجنسية، وبطرق عديدة.

يذكر منها في 2021 عندما اشعل شاب نفسه بعد ما سكب مادة سريعة الاشتعال وتسبب بحرق 60% من جسده لمحاولة لفت الانتباه للقضية.

وفي مارس 2022 عندما أعلن محمد البرغش ومجموعة من اصدقائه بدء اضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بالحقوق الإنسانية الأساسية للبدون في الكويت.

وتعتبر مشكلة البدون من أكبر المشاكل الجدلية في الكويت، لأنو البلد تمنج جواز سفر رمادي لفئة البدون وفق شروط محددة من بينها الدراسة أو العلاج وتُصرف في أوقات معينة، وهذا الجواز لا يحمل مميزات الجواز الكويتي الرسمي.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة