ارتفاع جديد في سعر البطاطس اليوم بالأسواق.. الأسباب والتوقعات

ارتفاع جديد في سعر البطاطس اليوم بالأسواق.. الأسباب والتوقعات

البوكس نيوز – الاخيرة – نتحدث اليوم حول ارتفاع جديد في سعر البطاطس اليوم بالأسواق.. الأسباب والتوقعات والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول ارتفاع جديد في سعر البطاطس اليوم بالأسواق.. الأسباب والتوقعات، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

 

 

ارتفع سعر البطاطس مجددًا اليوم الأربعاء بنحو 3 جنيهات إضافية للكيلو الواحد، ليصل سعر البطاطس في أسواق الجملة إلى 20 جنيه/كجم مقارنة بـ 17 جنيه في بداية الأسبوع وشهدت أسعار البطاطس في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأشهر الأخيرة، مما أثر على ميزانية العديد من الأسر وأثار قلق المستهلكين.

 

خلال الفترة الماضية، ارتفعت أسعار البطاطس بشكل كبير في أسواق الجملة لتتراوح بين 12-20 جنيه/كجم، ووصلت في أسواق التجزئة إلى 20-25 جنيه/كجم.

أرجع عضو رابطة تجار سوق الخضراوات هذا الارتفاع إلى اتجاه التجار نحو التصدير للخارج وتتم زراعة البطاطس في شهر مايو، ويتم تخزينها في النوالات والثلاجات، حيث يتم التعامل في الأسواق بالكميات المخزنة في شهري يونيو ويوليو.
 

وهناك جهود من شركات القطاع الخاص والمؤسسات البحثية لإنتاج تقاوي البطاطس محليًا، بدلًا من الاعتماد على الاستيراد.
أرجو أن يكون هذا الملخص مفيدًا. إذا كان لديك أي أسئلة إضافية، فلا تتردد في طرحها.

زراعة البطاطس

 

اكد محمد كمال، عضو رابطة تجار سوق الخضراوات والفاكهة في أكتوبر، هذا الارتفاع إلى اتجاه عدد كبير من التجار للتصدير للخارج.

وأضاف أنه تتم زراعة البطاطس في شهر 5، وينتهي التقليع، ويتم تخزينها في النوالة والثلاجات، موضحا أنه في شهر 6 و7، يتم التعامل في الأسواق بكميات البطاطس المخزنة في النوالة، وفي أول 8 يتم فتح الثلاجة، موضحا أن المنتج يتم تصدير كميات كبيرة منه.

كما طالب بضرورة الاهتمام بإنتاج تقاوي البطاطس بدلا من استيرادها، مشيرا إلى أنه يمكن في غضون 3 أو 4 سنوات، انتاج التقاوي.

 

إنتاج تقاوى البطاطس وتطوير معامل زراعة الأنسجة

كما تجري عدد من شركات القطاع الخاص المصرية والمؤسسات البحثية والعلمية العديد من التجارب التطبيقية الملموسة لإنتاج تقاوى البطاطس وتطوير معامل زراعة الأنسجة.

 

أسباب ارتفاع الأسعار

وأوضح محمد كمال أن أسعار البطاطس ارتفعت بشكل كبير، لتتراوح بين 20 و25 جنيهًا للكيلوجرام. 

 

  • التخزين والتصدير: جزء كبير من محصول البطاطس يتم تخزينه للتصدير إلى دول الخارج، مما يقلل الكميات المتاحة في السوق المحلية ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.
  • زيادة الطلب المحلي: مع انخفاض الكميات المتاحة بسبب التصدير، زاد الطلب المحلي على البطاطس، مما أسهم في رفع الأسعار.
  • تكاليف التخزين: تكلفة تخزين البطاطس في الثلاجات والنوالة قد تكون مرتفعة، مما ينعكس على سعر البيع النهائي.

 

 

 

سر ارتفاع أسعار البطاطس
 

ومن خلال ما أوضحه السيد حاتم النجيب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، أصبح من الواضح أن هناك عدة أسباب لارتفاع أسعار البطاطس وصولًا إلى 30 جنيهًا للكيلو في الأسواق المصرية:

لقد كان طالب النجيب منذ شهور مستمرة في تنظيم عملية تصدير الخضروات والفواكه الزراعية، ومتابعة الأسعار في الأسواق المحلية بحثًا عن ارتفاع كبير في الأسعار، إلا أن طلباتهم لم تجد أي رد.
احتكار المنتج من قبل كبار المنتجين: يوضح النجيب أن السبب الرئيسي هو أن كميات كبيرة من محصول البطاطس مخزنة في الثلاجات من قبل كبار المنتجين، في حين أن المزارعين أنفسهم لا يمتلكون أي كميات متاحة من المحصول.
عدم الملئ في الأسواق: وبسبب ازدهارها، فإن الملئ من الأسواق المحلية غير التقليدية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ.
وفي ضوء هذه الأسباب، ينبغي التأكيد على أن هناك حاجة إلى تنظيم وإشراف أكبر على عمليات التصدير والتخزين للمنتجات الزراعية من قبل الجهات المختصة، لحماية المستهلكين من تقلبات الأسعار غير المبررة.

 


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة