إليك كل جديد حول تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام الـ5 سنوات

إليك كل جديد حول تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام الـ5 سنوات

البوكس نيوز – الاخيرة – نتحدث اليوم حول إليك كل جديد حول تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام الـ5 سنوات والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول إليك كل جديد حول تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام الـ5 سنوات، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أعلن المجلس الأعلى للجامعات عن تفاصيل تنسيق الدبلومات الفنية لعام 2024 نظام الخمس سنوات، محددًا قواعد وشروط قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادات في الجامعات والمعاهد المصرية. يشمل التنسيق فتح باب القبول لعدد من الكليات والمعاهد بناءً على التوزيع الجغرافي والشروط الخاصة بكل كلية، مع تخصيص نسبة محددة من المقاعد لهذه الفئة من الطلاب. يأتي هذا القرار في إطار سعي المجلس لتعزيز فرص التعليم العالي للطلاب الفنيين وتوفير مسارات تعليمية متقدمة تساهم في تطوير مهاراتهم وإعدادهم لسوق العمل.

تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام الـ5 سنوات 

يسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية ( نظام الثانوية + سنتان) ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) بمجموع 75% فأكثر من المجموع الكلي للدرجات في شهادة الدبلوم  الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية.

ويرجع إلى مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة والإدارة المركزية للتعليم الفني لوزارة التعليم العالي كل فيما يخصه للنظر في مدي تطبيق ذلك من عدمه عند تقدم الطلاب للالتحاق بالمعاهد العالية والمتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي.

إعفاء 150 طالبًا من أوائل الشهادات الفنية

قرر المجلس الأعلى للجامعات، إعفاء 150 طالبًا من أوائل الشهادات الفنية من قواعد التوزيع الجغرافي أسوة بطلاب الثانوية العامة، على أن يكون ثلثا هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتين) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

ويتم فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة – التربية “الكليات التي بها شعب تعليم فني” – الزراعة – الآثار – التعليم الصناعي) بالجامعات على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

يمكن للطلاب تسجيل رغباتهم ومتابعة إجراءات التنسيق عبر الموقع الإلكتروني المخصص من وزارة التعليم العالي.

يتضمن التسجيل اختيار الخدمات المناسبة للدبلومات الفنية وإدخال البيانات اللازمة

يتضمن التسجيل اختيار الخدمات المناسبة للدبلومات الفنية وإدخال البيانات اللازمة كالمدرسة المتخرج منها والمجموع النهائي ونوع الدبلوم.

موعد تنسيق الدبلومات الفنية للتعليم الجامعي 2024

من المقرر أن  يتم تحديد الجدول الزمني وخطة تنسيق المرحلة الأولى لشعب التعليم الفني 2024، الزراعية والصناعية والتجارية الفندقية، من قبل وزارة  التعليم العالي، مع الإعلان عن الحدود الدنيا لمعدلات القبول.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة