اسمه تلفزيون عدن.. الهوية الإعلامية العدنية

اسمه تلفزيون عدن.. الهوية الإعلامية العدنية

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول اسمه تلفزيون عدن.. الهوية الإعلامية العدنية والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول اسمه تلفزيون عدن.. الهوية الإعلامية العدنية، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.








أسس في عهد الوجود البريطاني عام 1964م ويتبع هيئة إذاعة وتلفزيون الجنوب العربي، وأصبح تلفزيونا وطنيا بعد الاستقلال 1967م..”تلفزيون جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية”.
حتى عام 1969 بعد 22 يونيو صار تلفزيون جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، واستمر بمرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية وتأسيس الحزب الاشتراكي اليمني وتحت سياسته ويخضع لمكتبه السياسي حتى عام 1989م.

تحول التلفزيون بعد ذلك إلى القناة الثانية تتبع الجمهورية اليمنية (المؤسسة اليمنية العامة للإذاعة والتلفزيون)، ثم تغيرت كقناة أرضية وطنية لليمن عمومًا ولمدة 8 أشهر باسم (قناة 22 مايو)، وفي عام 2009م صارت باسم (يمانية) قناة فضائية تتبع باقة القنوات الفضائية اليمنية كونترول صنعاء، وفي عام 2013م تم السطو على تردد بثها الفضائي من قبل الحوثة وبقايا نظام عفاش، وبعد عودة هادي إلى عدن أثناء حصاره في صنعاء وهروبه منها تمت إعادة بث جديد فضائي بتوجيهاته من عدن مباشرة (عدن جديد).

واستمر تردد هذا البث حتى أثناء الحرب وحصار مدينة التواهي وهي تبث حتى 28 أبريل 2015م.. “انتهى الديزل بتشغيل المولدات وتعذر جلب براميل ديزل من البريقة المصافي عبر ميناء الزيوت إلى رصيف السواح بالتواهي”، وتوقف البث حتى دخول الحوثة بعد قصف رصيف الميناء (مذبحة الرصيف في 5 مايو 2015م)، ودخول القوات الحوثعفاشية لمبنى التلفزيون بعد ذلك في 6 مايو 2015م حتى تحرير مدينة التواهي من الحوثة وبقايا الأمن المركزي العفاشي في 16 يوليو 2015م – 28 رمضان (آخر منطقة تم تحريرها من القناصة في مدخل التواهي/ حجيف).

لمن يريد أن يقرأ تاريخ الهوية الإعلامية العدنية لقناة وتلفزيون عدن التاريخي.
 

* نائب مدير عام البرامج لشؤون الإعداد البرامجي بتلفزيون عدن

 


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة