الأسواق العالمية تتأثر بمحاولة اغتيال ترامب.. الدولار والبتكوين تحققان مكاسب

الأسواق العالمية تتأثر بمحاولة اغتيال ترامب.. الدولار والبتكوين تحققان مكاسب

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول الأسواق العالمية تتأثر بمحاولة اغتيال ترامب.. الدولار والبتكوين تحققان مكاسب والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول الأسواق العالمية تتأثر بمحاولة اغتيال ترامب.. الدولار والبتكوين تحققان مكاسب، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تداعيات محاولة اغتيال ترامب

أثار تعرض الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، لحادثة إطلاق نار خلال تجمع انتخابي له في ولاية بنسلفانيا، مخاوف كبيرة في الأسواق المالية، مما يؤدي إلى اندفاع المستثمرين نحو عدة ملاذات استثمارية، بما في ذلك الملاذات الآمنة التي عادة ما يتم اللجوء إليها في حالات عدم اليقين السياسي والاقتصادي.

يُعتبر مثل هذا الحدث غير المتوقع محفزاً قوياً لتغييرات كبيرة في السلوك الاستثماري، حيث يسعى عديد من المستثمرين أيضاً إلى تقليل المخاطر وتأمين أموالهم في أصول أكثر أماناً.

عند وقوع حادثة من هذا النوع، عادةً ما تشهد الأسواق المالية تراجعاً حاداً في الثقة.

يمكن أن تؤدي مثل هذه الأحداث إلى تقلبات كبيرة في الأسواق، مع تزايد الطلب على الأصول التي تُعتبر ملاذًا آمنًا مثل الذهب، والسندات الحكومية، والعملات المستقرة.

فيما لوحظ اتجاه المستثمرين لملاذات المخاطرة الأعلى مثل العملات المشفرة التي سجلت ارتفاعاً خلال الساعات الأخيرة، على رأسها البتكوين الذي كسر حاجز الـ 60 ألف دولاراً، مرتفعاً بأكثر من 2.5 بالمئة.

تراجع الأسواق الأوروبية

الأسواق الأوروبية تفتتح أولى جلسات الأسبوع في النطاق الأحمر مع تقييم المتداولين لتأثير محاولة اغتيال ترامب على الأسواق

  • مؤشر يورونكست100 يتراجع بـ 0.36% إلى 1526 نقطة
  • مؤشر فوتسي100 البريطاني يهبط بـ 0.72% إلى 8193 نقطة
  • مؤشر كاك40 الفرنسي يتراجع بـ 0.77% إلى 7664 نقطة

أسعار النفط

عادت أسعار النفط للارتفاع اليوم الاثنين وسط حالة من الغموض السياسي في الولايات المتحدة والشرق الأوسط، ما بدد بعض ضغوط ارتفاع الدولار والطلب الضعيف في الصين.

وكانت أسعار النفط قد هبطت مع ارتفاع الدولار وسط حالة من عدم اليقين السياسي في الولايات المتحدة بعد هجوم على المرشح الرئاسي دونالد ترامب بينما يراقب المستثمرون سير المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 55 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 84.48 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0109 بتوقيت غرينتش بعد أن أغلقت منخفضة 37 سنتا الجمعة.

وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 81.65 دولارا للبرميل منخفضا 56 سنتا أو 0.7 بالمئة.

وارتفع الدولار بينما تراجعت العقود الآجلة للسندات الأمريكية مع مراهنة المستثمرين على أن محاولة اغتيال ترامب ستجعل فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة أكثر ترجيحا.

وقال توني سيكامور محلل السوق لدى (آي.جي) “من المتوقع أن يستفيد (الدولار الأمريكي) من محاولة اغتيال الرئيس السابق ترامب التي تزيد من فرص فوزه في الانتخابات”.

يؤدي ارتفاع الدولار إلى خفض أسعار النفط حيث يتعين على المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى دفع المزيد مقابل الخام المقوم بالدولار.

وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت أكثر من 1.7 بالمئة بعد أربعة أسابيع من المكاسب بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 1.1 بالمئة حيث واجه الطلب الضعيف على النفط في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، استهلاكا قويا في الصيف في الولايات المتحدة.

وانخفضت واردات الصين من النفط الخام بنسبة 2.3 بالمئة في النصف الأول من هذا العام إلى 11.05 مليون برميل يوميا وسط طلب مخيب للآمال على الوقود ومع قيام المصافي المستقلة بخفض الإنتاج بسبب ضعف هوامش الربح.

البتكوين تقفز

قفزت عملة البتكوين إلى أعلى مستوى في أسبوعين بعد محاولة اغتيال ترامب.

وتجاوزت البتكوين مستويات 62800 دولار بارتفاع بـ 4.72%، لتتخطى بذلك أعلى مستويات لها في أسبوعين والتي كانت عند 62698 دولار

ويظهر ترامب اهتماماً كبيراً بالعملات المشفرة، وكان قد قال في يونيو إنه يريد أن تكون عبارة “صنع في أمريكا” هي سمة جميع البتكوين التي سيتم تعدينها إلى حين الوصول إلى الحد الأعلى لها عند 21 مليون بتكوين

 

أبرز الملاذات:

  • الذهب يعد من أبرز الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها المستثمرون في أوقات عدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي.
  • سندات الخزانة تُعد ملاذا آمنا آخر.. يتميز هذا النوع من الاستثمارات بانخفاض مخاطره، حيث يُعتبر الدين الحكومي استثماراً موثوقاً نسبياً.
  • العملات مثل الدولار الأمريكي والين الياباني تعد كذلك من الملاذات الآمنة. وهذه العملات غالباً ما تكون محط أنظار المستثمرين في أوقات الأزمات، حيث يُعتبر الاقتصادان الأميركي والياباني من أقوى الاقتصادات العالمية.

تعود الأسباب الرئيسية للاندفاع المتوقع نحو الملاذات الآمنة إلى العوامل النفسية والسلوكية التي تحكم تصرفات المستثمرين في أوقات الأزمات. ذلك أن المخاوف من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي تدفع المستثمرين إلى البحث عن الاستثمارات الأكثر أمانًا، حتى وإن كان ذلك يعني عوائد أقل.

وبحسب مراقبين، فإنه من المتوقع أن تستمر هذه الحالة من عدم الاستقرار في الأسواق لفترة من الزمن، خاصة إذا استمرت التوترات السياسية في الولايات المتحدة في التصاعد.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة